دائما ما يمثل سؤال النحو فى امتحانات اللغة العربية صعوبة كبيرة بالنسبة لمعظم التلاميذ ومعظم الأخطاء تكون فيه وهذا يرجع الى أسباب مختلفة وبصراحة أفكر منذ فترة فى عمل ورقة تشرح للتلاميذ كيفية الاجابة على هذا السؤال بطريقة مختلفة تجنبه الأخطاء وتضييع الدرجات خاصة للطلبة المتفوقين والمتميزين الذين يبحثون ويحرصون على كل درجة ليكونوا من الأوائل وأقدم لأولياء الأمور هذه التوجيهات والارشادات داعيا الله أن تكون مفيدة وتحقق المطلوب خاصة ويعلم الله مدى تعبي وجهدي فى إعدادها حيث جلست من بعد صلاة الجمعة حتى الساعة العاشرة ليلا وأنا على الكمبيوتر أحاول بشتى الطرق الانتهاء من الشرح والكتابة أدعو الله أن يستفيد الجميع وأستحلفكم بالله أن تدعو لي جميعا بالذرية الصالحة والصحة والرزق الحلال والأهم من كل ذلك أن يرزقنا الله وإياكم الجنة إن شاء الله وأنا فى خدمة الجميع للرد على أى سؤال أو استفسار كما أنني أسعد جدا بتعليقاتكم ونقدكم بالسلب والإيجاب
اليكم هذا العمل المتواضع لخدمة ومساعدة أبنائنا التلاميذ وأولياء الأمور ومعذرة إن كانت هناك أخطاء كتابية كما أن الملف يحتوى على جميع قطع النحو الواردة فى كتاب الأنشطة المدرسى واجابتها النوذجية
************************************************** ******************
قطع النحو الواردة فى نهاية كتاب الأنشطة المدرسة وهى مهمة جدا ونموذج الاجابة
1- النموذج الأول :
اقرأ ثم أجب ( لكل إنسان آمال وطموحات وأهداف عديدة يسعى ليحققها . ليصل الى أعلى الدرجات , وليت كل إنسان يكون متمسكا بدينه , وهو يسعى لتحقيق أهدافه وقيم مجتمعه فهذا مبدأ يعيه كل ذي طموح وبصيرة.
1) أعرب ما تحته خط
2) استخرج من الفقرة السابقة : 1- فعلا مضارعا منصوبا وبين سبب نصبه
ب) خبرا لفعل ناسخ وحدد علامة إعرابه
ج) اسما من الأسماء الخمسة وأعربه
3) المعلمون المجتهدون مخلصون ( أدخل حرفا ناسخا على الجملة السابقة وغير ما يلزم )
************************************************** ******************************
نموذج الاجابة للنموذج الأول :
أ) الاعراب :
1- إنسان : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة
2- يسعى : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة
3- مبدأ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
----------------------------------------------------------
2-الاستخراج :
أ) - فعلا مضارعا منصوبا وبين سبب نصبه : ليحققها – ليصل السبب سبق بلام التعليل
ب) خبرا لفعل ناسخ وحدد علامة إعرابه : متمسكا – الفتحة
ج) اسما من الأسماء الخمسة وأعربه : ذي – مضاف اليه مجرور وعلامة جره الياء
----------------------------------------------------------
3-الجملة بعد دخول الحرف الناسخ : إن المعلمين المجتهدين مخلصون
************************************************** ***********************
النموذج الثاني : اقرأ ثم أجب
( الصدق خلق كريم , يسمو بالفرد . يجب أن يتحلى بت التلاميذ ليعيشوا آمنين . فكن صادقا فى أقوالك وأفعالك حتى تفوز برضا الله )
أ) أعرب ما تحته خط
2- استخرج من الفقرة ( نعت وبين علامة إعرابه – حالا واذكر علامة إعرابه - فعلا مضارعا منصوبا واذكر علامة نصبه – فعلا مضارعا مرفوعا واذكر علامة رفعه )
3- أجب عما يلي :
1- أخوك ذو خلق كريم - كلمة (ذو) : ( مرفوعة – منصوبة – مجرورة )
ب- الآباء .......... أبناءهم ( ضع فعلا مضارعا مناسبا مكان النقط )
************************************************** ******
نموذج الاجابة للنموذج الثاني
أ) الاعراب
1- خلق : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
2- التلاميذ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
3- صادقا : خبر كن منصوب وعلامة نصبه الفتحة
---------------------------------------------------
2- الاستخراج :
• نعت وبين علامة إعرابه / كريم – الضمة
• حال وعلامة إعرابه : آمنين منصوب بالياء